جميعنا بالتأكيد إختبر ذاك الموقف الذي ندخل فيه لمحل بقالة لشراء الخبز و نغادر بأكياس مليئة بأنواع مختلفة من الطعام. و نكون محظوظين حقاً لو كان الخبز من بين هذه الأشياء، و الا كان علينا أن نعود للبقالة من جديد مجدداً، لماذا يحدث ذلك؟

في ترند بالعربي، قمنا بوضع أمثلة شائعة لناس تشتري أشياء مختلفة عن ما كانت تنوي شراءه و أيضاً نظريات عن كيفية الإحالة دون ذاك النوع من التصرف.


تأثير ديدرو


تأثير ديدرو هو المصطلح المستخدم عندما تشتري شيئاً جديداً، لكن بعد ذلك يجعلك تشعر بأن كل ممتلكات الأخرى تبدو بالية بسبب المقارنة، فينتهي بك الأمر بإستبدالهم أيضاً، و هذه بالطبع عملية لا متناهية أبداً لأن كل شيء جديد سيتحول الى قديم و سيحتاج الى الإستبدال مجدداً بدوره. 

هذا التأثير تم تسميته تيمناً بالفيلسوف الفرنسي "دينس ديدرو" الذي لم يكن يوماً غنياً لكنه بمجرد أن تسلّم قدر كبير من المال قام بشراء بذلة سهرة رائعة قرمزية اللون و التي أجبرته على إستبدال كل ملابسه القديمة بأخرى جديدة.

كيف بإمكانك محاربة ذلك؟ 


قبل أن تقوم بعملية شراء، حاول أن تفهم إن كان لديك أي آمال او توقعات متصلة بهذا الشيء. على سبيل المثال، هل ستشتري هاتف ذكي لتكون على إتصال دائم و تقوم بعمل أكثر، أم لأنك تحلم بالحصول على ترقية و تجني المزيد من المال؟ ألن يكون أفضل أن تعيد النظر في سلوكك إتجاه العمل؟ 

2. تأثير التبجّح



إنه ذلك التأثير الذي تتبناه عندما تقوم بشراء أشياء غريبة فقط لكي تكون مميزاً، هذا النوع من التصرّف يُسمى تأثير التبجّح. العديد من الناس تحب أن تكون مركز الإهتمام و الملابس الجديدة واحدة من أفضل الطرق لتكون محط الأنظار. 

كيف بإمكانك محاربة ذلك؟ 


قم بعمل قائمة بالأشياء التي تبرع بها و الأشياء التي تكون فخور بها. القائمة لن تكون قصيرة، لا تقلق. و الملابس لن تكون الطريقة الوحيدة لجذب الإنتباه. و يمكن أيضاً أن تكون دردشة مثيرة للإهتمام أو شخصيتك الإيجابية و المرحة. 

3. تأثير السيرك


هذا التأثير هو العكس تماماً من تأثير التبجح. و يحدث عندما يقوم شخص بشراء شيء لأنه مواكب للموضة و الجميع يمتلكه. هذا الشيء يمكن أن يكون غير مناسب لك أو لأسلوبك لكنك مع ذلك تشتريه فقط لتكون على الموضة. 

كيف بإمكانك محاربة ذلك؟


قبل أن تقوم بعملية شراء، إسأل نفسك "لماذا أريد شراءه؟" ربما يعجبك حقاً و تحتاجه. او أنك فقط تريد أن تكون على الموضة. 

4. مشتريات للمستقبل


يحب الناس أن يكونوا إيجابيين. لهذا نقوم أحياناً بشراء أشياء للمستقبل، مثل تنورة مقاس 2 و تكون أصغر بمقاسين لأننا نعتقد أننا سنخسر الوزن، أو زوج من الأحذية لموعد الأحلام رغم أننا لا نملك شريك حتى. 

كيف بإمكانك محاربة ذلك؟ 

تذكر أن شراء ملابس أخرى لن يجعلك تبدو أنحف أو أذكى أو أكثر جاذبية. عليكَ أن تسعى لتحقيق ذلك. لن تقوم أي أشياء غالية او على الموضة بتقريبك من مستقبلك السعيد الذي تسعى إليه بشدة. 

5. الشراءة المُندفع



يومك كان سيء و قد قررت أن تذهب لمتجرك المفضل، أو ينتهى بك الأمر بشراء شيء ما لأنك حصلت على علاوة في العمل. لكن السعادة من عملية الشراء هذه ستزول بسرعة بينما الشيء الذي إشتريته سيُنسى أو حتى ستزعجك فكرة انك أنفقت كل هذا المال عليه. 

كيف بإمكانك محاربة ذلك؟ 

الشراء المُندفع ناتج عن نقص المشاعر الإيجابية. حاول أن تجد نشاط يساعد في مكافحة مزاجك السيء، قلقك، او إرهاقك. 

6. خدعة البيع الغير واعي 



الموسيقى المُبهجة، الألوان الدافئة، و الروائح المنزلية - كل هذه الأشياء تؤثر علينا عندما ندخل متجر و نحن حتى لا نشك في الأمر. المتجر يكون دافئ و مريح من الداخل و النوافذ عادةً ما تكون مُغطاة. لذا فنسترخي و ننسى بشأن الوقت، و نقوم بالشراء. 

كيف بإمكانك محاربة ذلك؟ 

إذهب للتسوّق عندما لا تكون جائع و ضع السمّاعات بموسيقى. هذه هي أفضل طريقة للإبتعاد عن خُدع التسوّق.





0 تعليقات